الناي

آلة نفخية تعد بحق أقدم آلة موسيقية في التاريخ ( إذا استثنينا الآلات الإيقاعية ( وللناي عدة أسماء تعرف بها منها الناي القصبة الشبابة المنجيرة . . .
والناي كلمة فارسية تعني المزمار .
هي قصبة مفتوحة الطرفين يعزف عليها بواسطة وضع الفم على أحد طرفيها مع إمالته قليلا بزاوية مما يجعل الهواء يصطدم بجدارها الداخلي مصدرا بالنتيجة صوتا شجيا هو أقرب الأصوات وأجملها بالنسبة للإنسان .

nay.gif

وللناي ستة ثقوب ( وأحيانا سبعه ) وثقب في منتصف القصبة من الأسفل . . .
وتسد هذه الثقوب وتفتح حسب درجة الصوت ولإخراج العلامات بتسلسل يستطيع معه العازف إخراج العلامات الموسيقية  لإخراج اللحن المطلوب . . . والثقب الخلفي يسد بالإبهام ويستخدم لإظهار جواب العلامة الدنيا التي تظهر في البداية .
وتحتاج هذه الآلة إلى براعة شديدة حيث لها 3 تقنيات :

التقنية الأولى :
هي طريقة النفخ حيث أن إخراج الصوت الطبيعي منها هي أول صعوبة يجب التغلب عليها لمن أراد التعلم عليها .
لذلك ينصح عادة بأن يتمرن من يريد التعلم بالتدريب على إخراج الصوت أولا ومن ثم عندما يستطيع ذلك يبدأ بالتعلم على إخراج الدرجات الصوتية ( تمرين الأصابع ) .
والعازف الخبير يستطيع بتغيير طريقة النفخ التلاعب بهذه الآلة الخطيرة حيث يستطيع العازف المتمكن
أن يخرج أكثر من سبع علامات صحيحة أو حتى أكتر من أوكتاف ( ديوان ) فالآلة تنتج 7 أصوات صحيحة تماما
وبالتالي يستطيع العازف الخبير أن ينتج 7 أصوات أخفض و 7 أصوات أعلى .

التقنية الثانية :
هي إمالة الشبابة بأكثر من زاوية لإخراج أصوات معينة أو ربع التون .

التقنية الثالثة :
وهي طريقة سد الثقوب بحيث ينتج الأصوات المطلوبة أو سد الثقوب بطريقة معينة لإنتاج
ربع التون ( العلامات الشرقية ) .

وآلة الناي آلة أساسية في التخت الشرقي التقليدي حيث أن صوتها قريب جدا إلى الأذن البشرية .

وقد اعتاد إخواننا المصريين إضافة عدة آلات تشبهها بالطريقة ( مع الاختلاف بطبيعة الصوت ) ومنها آلة الكولة
ولكنهم لم يلغوا هذه الآلة العظيمة .
عيوب هذه الآلة كثيرة أبرزها أن صوتها ليس ثابتا لذلك تعتمد كثيرا على أذن العازف الذي يجب ان يكون
بارعا وذو أذن صافية ممتازة حتى تؤدي دورها الصحيح .
والعيب الثاني أن لكل ناي درجة صوتية يبدأ منها ولذلك تجد أن العازف عادة ما يملك أكثر من ناي
وعادة ما يكون عددها سبع وإن كان بعض العازفين المهرة جدا يكتفون بأربع أو ثلاث قصبات
ويتحايلون على بقية المقامات .

11 رأي على “الناي

  1. ارجو افادتنا بطريقه الحفاظ علي آلة الناي وطبيعة تزيتها وتنظيفها

  2. أخي العزيز أرجو أن تتقبل هذا التصحيح بخصوص أصل كلمة ناي ، فهو ليس فارسيا ولكنه اسم فرعوني قديم وقد أخذ من اسم العاشق ” او ناي ” والذي كان متيما بالحب وكان يعزف على هذه القصبة فتصدر أصواتاً عجيبة ولذا أطلق عليها اسمه “او ناي” ومع التطور في اللغة اختصرت إلى ناي، ومرجعى في هذا التصحيح هو الدكتور عالم الآثار الفرعونية ” السيسي في برنامج ” في البدء كان ” على فناة “ONTV
    “… لكم جزيل الشكر

  3. تحية من القلب لكل يعزف أويدرس أويهوى العلوم الموسيقية وتحية خاصة للاخ خالد ترمانيني
    وارجو من ااستاذ غازي يوسف أن يزود هواة آلة الناي بدراسة علمية مفصلة تشرح ميزات الناي الجديد متمنيا” له دوام التوفيق

  4. شكرا استاذنا الفاضل خالد ترمانيني على هذا الموقع الرائع اتمنى الموفقية والنجاح لاثراء الموسيقى العربية بالمزيد وشكرا للاستاذ غازي يوسف مطور الة الناي وارجو منك التفضل بارسال عنوانك في الايميل ليتسنى لي مراسلة حضرتك والتعرف على الناي الجديد علما انني عازف كلارنيت واعيش في فرنسا وانا عراقي وايميلي هو hayderem@yahoo.com…مع وافر الشكر والتقدير

  5. ارجو منك تزويدي بمعلومات حول مقاسات الناي وطريقة صنعها شاكرا لك المساعدة

  6. مشكور كل من ساهم بهذا الموقع وارجو ان اتعرف على الة الناي الجديدة علما اني اعزف اللون الصوفي والموشحات ومولع بالتتقاسيم والسماعيات وانا مقيم في سوريه

  7. السلام عليكم مشكور اخي العزيز خالد على هذا الموقع الجميل المفيد .. وبالنسبة الى اخي العزيز غازي يوسف ابراهيم فارجو منك ارسال عنوانك البريدي على عنواني :
    raghid77@hotmail.com
    حيث اود ان استعلم عن ابتكارك الجديد النايلوت .. علما اني خريج معهد الدراسات الموسيقية- قسم الناي – بغداد ومقيم في المانيا ايضا منتظر ايميلك وشكرا

  8. الأخوة الاعزاء غازي و خالد لكم جزيل الشكر هذا موقع مفيد وفيه الروح الشرقية ويا اخ غازي اود التعرف على آلتك الجديدة هذه فانا اعشق آلة الناي لروحها العربية الصحراوية وصفائها فأرجو التواصل انا اعيش في كندا وهذا الايميل almakee@hotmail.com

  9. الاخ خالد ترمانيني المحترم تحية طيبة وبعد
    يسعدني ان ابلغك بانني قد طورت الة الناي الى الة موسيقية عربية باسم النايلوت وقد سجلتها كبراءة اختراع مي مصر وهذه الالة الجديدة تستطيع عزف كل مقامات الموسيقى العربية وعلى مختلف درجات الاستقرار – التونيك وان كان لديك رغبة في التعرف على هذه الالة يمكنك مراسلتي على الايميل الخاص بي وهي دعوة ايضا لكل الموسيقيين في العالم لكي يتعرفوا على هذه الالة الموسيقية العربية الجديدة ولكم مني كل الحب والتقدير
    الباحث في الموسيقى العربية – العراقي المقيم في المانيا غازي يوسف ابراهيم

اترك رداً على عصام محمد ربيع إلغاء الرد