منير مراد … جنٌي جميل

من عالم مسحور … اتى الارض جني جميل … طفل بجناحين لايكفان عن الرفرفة فيتحرك الهواء حول الجناحين ناشرا عبقا جميلا يملأ الدنيا ريحا طيبة .
مثله كمثل عصفور لايملك قدمين ليحط بهما على ارض الحياة … فيظل محلقا مرفرفا دائم الطيران حتى تنتهي الحياة … هكذا كان منير مراد .
متابعة القراءة “منير مراد … جنٌي جميل”

محمود الشريف

mahmoud.jpgهو سر الإسكندرية ….. سر المدينة التي لا تتوقف عن تفريخ المبدعين ….
دائما ما كنت أقارن الإسكندرية بحلب فهذه المدينة قادرة بشكل عجيب على إنتاج عباقرة الموسيقى والغناء أمثال سلامة حجازي وكامل الخلعي وسيد درويش .. ولكنهم للأسف لا يشتهرون إلا عندما يشدون الرحال إلى مدينة الشهرة مدينة القاهرة. وهذا ما يحدث مع حلب ففيها يخلق الفن ولكنه لا يجد طريقه للشهرة إلا عندما يشد الرحال إلى دمشق أو بيروت او غيرها من العواصم الثقافية الكبرى .
ولعل السبب المباشر برأيي لقدرة هذه المدينة هو ذلك التمازج الرهيب بين الثقافات الفنية الموجود فيها
ففي الإسكندرية كما تعلمون هناك الحانات الصغيرة ( اليونانية ) التي تضج بالموسيقى اليونانية …. وكان هناك أيضا كمُ اليهود والشوام والبحارة من كل الجنسيات الذين يأتون برقصهم وغنائهم وثقافتهم الفنية.
هذا التمازج جعل الإسكندرية مرتعاً خصبا لموسيقى جميلة تستلهم من البحر ومن وراء البحر متابعة القراءة “محمود الشريف”

زكي ناصيف

zaki_naseef.gifسلاسة ما بعدها سلاسة …. نغم يتدفق من القلب …. بسرعة متناهية … ايقاع متفرد … ينبئ عن روح صافية قفازة …. هذا هو رجل راجع راجع يتعمر لبنان ….. وطلوا
حبابنا طلوا … يا عاشقة الورد.
زكي من الملحنين الرواد … وله اسلوبه المميز ذو الخصوصية الشديدة ….هذا بالاضافة إلى صوته الجميل المعبر .
متابعة القراءة “زكي ناصيف”

رياض السنباطي

riad_alsounbati1.gifفي بيئة فنية موسيقية وفي جو من الطرب العربي الأصيل لمع نجم تألق بسرعة البرق في سماء الفن واحتل مكانة بارزة في أجواء الموسيقى العربية الأصيلة وبرز في العزف على العود وهيمن على أعلى المستويات في ميدان التلحين هو الأستاذ رياض السنباطي صاحب الصوت الرخيم والعود الصادح واللحن المميز .
متابعة القراءة “رياض السنباطي”

زكريا أحمد

zakarya_ahmad.gifولد زكريا عام 1883 لأب عالم هو الشيخ أحمد حسن الملاحظ في الجامع الأزهر آنذاك و كان من حفظة القرآن الكريم . ألحقه أبوه بأحد الكتاتيب ثم طالبا في الأزهر فتزود الولد بالمعرفة و اكتسب لقب الشيخ أي العارف بأسرار الدين الإسلامي ، قضى الشيخ زكريا ست سنوات في الأزهر من السادسة إلى الثانية عشرة من عمره وتعلم القراءة والكتابة و أخذ نصيبه من العلم كما أكمل حفظ القرآن الكريم وكانت دروس الفقه و النحو والصرف تدرس آنذاك في أروقة الأزهر.
متابعة القراءة “زكريا أحمد”

سيد درويش – الكبير

ولد سيد درويش في مدينة الإسكندرية في حي كوم الدلة في 17 آذار مارس عام 1892 و كان أبوه المعلم درويش البحر يمتلك دكانا صغيرة لصناعة النجارة البلدية في حيه و عندما تهيأ الطفل سيد لبداية حياته المدرسية أراد له والده أن يسلك مسلك العلم والفضل و خط له طريقا يجعله في مستقبله شيخا و موجها دينيا أو إماما أو مدرسا وابتدأ الطفل يداوم على الكتاب.
متابعة القراءة “سيد درويش – الكبير”

عمر البطش

omar_albatch.gifولد هذا الفنان العالم الشيخ عمر البطش في مدينة حلب عام 1885 في بيئة عاملة إذ كان والده معماريا وكان عمر يتعلم بعض الألحان من خاله بكري القصير وكان يصحبه خاله معه إلى الحلقات الصوفية والمجالس الدينية لينشد الموشحات التي يعلمه إياها
متابعة القراءة “عمر البطش”

فريد الأطرش

fareed_alatrash.gifجاء ابن جبل العرب إلي القاهرة بعد أن ترك وطنه الأول وهو دون الخامسة هو وأسرته وذاق مرارة العيش والحرمان . شقي كثيرا .. وكانت رفيقته في رحلة العذاب شقيقته أسمهان . عندما جاء فريد إلي القاهرة وبعد أن بلغ من العمر ما يؤهله للوقوف علي المسارح حاول أن يثبت وجوده ..
متابعة القراءة “فريد الأطرش”

محمد عبد الوهاب

abdul_wahab.gifولد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب في عام 1900 في حي باب الشعرية بالقاهرة بجوار جامع الشعراني. حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، حيث كانت البداية عندما كان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته وتأثر بقرّاء القرآن الكريم من أمثال الشيخ “محمد رفعت”، والشيخ “علي محمود”،
متابعة القراءة “محمد عبد الوهاب”