هدى سلطان

houda_soltan.gifمن الذهب هذا الصوت … ومن الذهب هذا الإحساس .
صوت ذهبي . . . فيه الكثير من الملمس المخملي .
هدى سلطان مطربة وممثلة سينمائية وتليفزيونية اسمها الحقيقي : بهيجة ( جمالات ) عبد السلام عبد العال الحو من مواليد 1925 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

نشأت في بيت محافظ لأب فلاح وأم لاتعمل وكان المنزل ذو صبغة دينية وكانت الثالثة على خمسة أشقاء ولدين وثلاث بنات أخوها الأكبر هو الموسيقار محمد فوزي وهو أول من عشق الفن واتجه له من الأسرة.
تعلمت وحفظت القرآن في كتاب بقرية كفر جندي. في يوم من الايام قرر أخوها محمد النزوح للقاهرة بهدف تعلم الموسيقى مما أثار سخط أبويهما عليه … ولم يرض عنه حتى اشتهر …..
ولذلك لم يكن طريق الفن معبدا امام هدى …. ولم تستطع احترافه الا بعد وفاة والدها حين ذهبت وزوجها محمد نجيب وابنتها الأولى نبيلة لزيارة أخيها في القاهرة …. وهناك ساعدها أخوها محمد وفي بيته شاهدت كبار الفنانين والشعراء والموسيقيين، وتعرفت عليهم مما ساعد على تنمية موهبتها .
واجهت بعض الصعوبة في احتراف الفن لأن محمد أخوها كان يخاف عليها خوفا شديدا خصوصا بعد طلاقها من زوجها الذي رفض عملها في الفن .
اعتمدتها الإذاعة ، وصارت مطربة ، واكتشفها للسينما ‏المنتج جبرائيل تلحمي في أستوديو نحاس .
تزوجت مرة اخرى من الموزع والمنتج السينمائي الكبير فؤاد الجزايرلي الذي كان له اليد الطولى في شهرتها وانطلاقها في عالم الفن . ولكنها سرعان ما انفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة . تعرفت على الفنان فريد الاطرش الذي أعطاها كثير من الألحان الرائعة وعن طريقه تعرفت على شقيقه فؤاد … وتوسط فريد لطلب يد هدى لشقيقه فؤاد وكان ان تم الزواج بعد طول تفكير . وبدأت الخلافات الزوجية تظهر مرة اخرى …وحاول فريد التوفيق بينهما … إلا أنهما في النهاية اتفقا على الطلاق … بعد أن وصلت الأمور الى طريق مسدود .
خلال فيلم (ست الحسن) عام 1950 اخراج نيازي مصطفى، تعرفت هدى على الوحش ( فريد شوقي ) . وتطورت الصداقة بين الوحش المطلق والمطلقة الحسناء وتطورت الصداقة إلى حب ، فتم الزواج أثناء تمثيلهما لفيلم (حكم القوي) اخراج حسن الإمام وكان ذلك فى عام 1951 وهو ثاني أفلامها وأنجبت منه ابنتها (مها) و(ناهد).
فجأة وبدون مقدمات ولأسباب لايعلمها أحد وبعد 15 سنة زواج سعيد طلبت هدى الطلاق من فريد شوقي وحاول فريد كثيرا ودون جدوى … حتى ان محمد عبد الوهاب توسط لديها … إلا أنها ظلت مصممة على الطلاق .
ورفض الطلاق إلا أن هدى هددته برفع دعوى عليه وبكشف خيانته لها … مما جعله يذعن خوفا على سمعته …. ولكنه طلب مهلة ستة أشهر حتى يبدو وكأنه طلقها … وكان لها ما أرادت وما أراد .
شغلها عشقها للتمثيل عن الغناء رغم انها غنت كثيرا ضمن أفلامها … وبذلك خسرت الأغنية العربية كثيرا جراء هذا الانشغال …. لحن لها رياض السنباطي ولمعت كمطربة من أشهر أغانيها “لاموني”، ‏‏”إن كنت ناسي” ، “عمري ما دقت الحب”، “من بحري”، “يا ضاربين الودع” ‏ وعملت ثنائيًّا سينمائيًّا مع فريد شوقي، ثم عملت في أدوار الإغراء والأدوار ‏الوطنية. وفي منتصف الستينيات انفصلت عن فريد شوقي وتغيرت نوعية ‏أدوارها، ثم تزوجت من المخرج حسن عبد السلام. قدمت في المسرح ” عفريت ‏الست” و”وداد الغازية” ، ” الملاك الأزرق” ، ” باي باي” ، ” آه من حلاوتها” ، ‏ومن أعمالها التليفزيونية ” وداعًا يا ربيع العمر” ، ” لا يا ابنتي العزيزة” ، و” ‏دموع الشموع” ، و” زيزينا” ، حصلت على العديد من الجوائز السينمائية ‏والتليفزيونية عن أفلامها، مثل” جعلوني مجرمًا” ، ” السكرية” وعن المسلسل ‏التليفزيوني”أرابيسك”، كرمها مهرجان الأفلام الروائية عام 1998.

3 آراء على “هدى سلطان

  1. رحم الله هدى سلطان كم كنت من المعجبين بفنها خاصة صوتها الشجي وقد كنت ارى فيها امي الحبيبة

رأيك يهمنا