الموسيقا واللغة

منذ فترة قرأت لإحدى صديقاتي مقالا هاما عن العلاقة بين اللغة والموسيقى . .
قالت بالحرف أن الكلمات عندما تلفظ بقالب موسيقي فإنها غالبا ما تكون أسهل للحفظ والفهم والحقيقة أن هذه الكلمات البسيطة القليلة تودي بنا إلى موضوع هام جدا . . .
الصوت . . . هو الحجر الأساس لبناء الموسيقى . . . فلولا الأصوات لما كان هناك موسيقى . . . وأعتقد أن هذه القاعدة لا يختلف عليها اثنان . . .
إكتشف الإنسان القديم الأصوات المحيطة ( أصوات الطبيعة – المخلوقات ) . . . وأكتشف بعدها مباشرة أن استطاعته إصدار أصوات من خلال جوفه ( الحنجرة – الفم – اللسان – الأسنان – الشفتين ) ومن خلال الحركة كالضرب على الأشياء . . . وكان الصوت هو لغة التواصل الأولى . . . بين البشر أنفسهم . . .
( لن أدخل هنا في وجهة النظر الدينية التي تظهر جليا من خلال الآية القرآنية الكريمة . . وعلم آدم الأسماء كلها أو ما يقرأ في الإنجيل في البدء كانت الكلمة )
ومن خلال تباين الأصوات وطريقة إصدارها ظهر الحرف . . وظهرت الكلمة . . . وظهرت الجملة . . ومن ثم ظهر التعبير . . عن كل ما يريد الإنسان إيصاله إلى الآخرين . . . أي اختصارا لما نسميه نحن اللغة .
إذا من خلال ما تقدم نعرف أن الصوت هو الأب الشرعي للموسيقا . . . وهو الجد الأكبر للحرف والكلمة . .
ومن هنا أعتقد أن الموسيقا هي أصل اللغة . . .
دعونا نغوص أعمق . . .
إن الموسيقى وجدت بالأساس للتعبير عن الداخلية الذاتية للفرد . . . من خلال الأصوات ولكن كيف يمكننا فهم الوسائل التي مكنت الإنسان من تحويل الصوت الذي هو بالأساس صيحات طبيعة وبشر تفصح عن عاطفة وانفعال . . إلى تعبير فني عن هذه العاطفة وأقول فني . . . لأننا يجب أن ندرس الحالة المسماة فن . .
العاطفة لها مضمون . . . أما الصوت ( كحالة فيزيائية ) فهو خال تماما من أي مضمون . . .ولذلك فالصوت يحتاج إلى معالجة فنية كي يغدو تعبيرا ما . . .
هنا نجد أن المعالجة المثلى للصوت هي محاولة جمع الأصوات بجميع أنواعها وطبقاتها وارتفاعها ومحاولة خلق تركيبية جمالية تؤدي بالنتيجة إلى عمل فني محسوس . .
ومن خلال هذا التجميع . . . اضطر الإنسان إلى التجميع والترتيب للأصوات . . فاحتاج إلى الزمن . . ( زمن القطعة ومدة طولها وتقطيعها ) . . . وخاصة أنه لاحظ أن هناك دورة زمنية معينة لكل الحركات . . .
حركة الليل والنهار . . . المد والجزر . . . وحتى الوزن الثنائي للسير البشري والرباعي للمشي عند الحيوانات
ومن هنا خلق وبدون تخطيط موضوع الوزن والإيقاع .
 

رأيك يهمنا