الأغنية الفلوكلورية

الفلكلور هو اصطلاح علمي مكون من مقطعين :
 الأول (الشعب : folk ) والثاني (الحكمة أو المعرف: lore ) والمعنى حكمة الشعب أو المعرفة الشعبية  .
ويشتمل هذا المصطلح على المعتقدات والأساطير والخرافات والعادات التقليدية الشائعة بين عامة الناس ،
 كما يشتمل على آداب السلوك والخرافات والأغاني التي ترجع إلى العصور السالفة .. بينما بعض العلماء يضيقون هذا المعنى كثيرا . والأغنية الفلكلورية يعتبرها بعض الباحثين قصيدة غنائية ملحنة مجهولة النشأة بين أناس أميين في الأزمان الماضية
وقد اعتمد البعض مصطلح الأغنية الفلكلورية على أنها الأغنية الشعبية حيث تتتناقلها الأجيال بلهجة بسيطة تخترق الوجدان الجمعي دون أن تنتسب إلى قائل معين أو زمن محدد .
وتخضع الأغنية الشعبية خلال التحولات الاجتماعية ، لتغيرات في مضامينها وألحانها وأشكالها ، حيث يجب توافر ثلاثة عناصر في أي أغنية شعبية :
1- اللحن الفلكلوري .
2- اللهجة العامية .
3- الدلالة الاجتماعية الشعبية .
واللحن الفلكلوري لايستجيب للتطور ببساطة ، فهو يميل إلى الثيات ويجمد عند مقاملت معينة لايتعداها .. وحين يلجأ البعض إلى تطويره كما يحصل حاليا يصبح عندئذ لحنا عاطلا ً عن الأداء مفرغا من دلالته .
والأغنية الشعبية التي تتحول إلى أغنية فلكلورية يفترض بها ألا يحيط بها الرسميات أو التأثيرات المفروضة من سلطة أعلى ويرافقها نوع من التحديد والثبات في الشكل والمحتوى
وأقدم أنواع الأغنية الشعبية ( أغنية الحب ) ومن فروعها أغنية الزيارة الليلية المعروفة ب ( أبو الزلف ) والعتابا والميجنا والدلعونا ياغزيل وياهويدلك ع الأوف ………….. ومنها أغاني الاعراس والأفراح والدبكات والرقص ومعظمها أغان غزلية ذاتية .. ويمكن إضافة منظموات الشكوى التي تعود بدورها إلى مراسم تشييع الميت ومنها أغاني العمل وأغاني المناسبات المختلفة .

رأيك يهمنا