أفقي … عامودي – قصة قصيرة

تعودت دائماً أن احل الكلمات المتقاطعة …
لماذا الكلمات المتقاطعة ؟
ربما لم أشاهد مادة تشدني أو على الأقل تسليني سواها في صحفنا العتيدة . . . فالصفحات الأولى مملة ومكررة . . وفيها استخفاف بالعقل . . و كمواطن من النوع المثالي المشذب المهذب . . رضيت بالكلمات المتقاطعة فقط . . .
بدأتها كنوع من تحدي النفس . . وسرعان ما أضحت إدمانا . . . ما أن يطلع الصباح . . حتى أهرول لأشتري الصحف الخمس المسموح لنا قراءتها ( الموجودة في المكتبات ) . . و بدون انتظار أذهب إلى الصفحة الأخيرة لأحل الكلمات المتقاطعة بينما تستولي زوجتي على بقية الصفحات لأسباب تتعلق بالنظافة المنزلية العامة . .
ومن كثرة التكرار . . والتكرار يعلم الشطار كما تعلمون . . أصبحت احل أي كلمات متقاطعة بدون عناء . . صار الموضوع بسيط لدرجة فظيعة . . بحر من حرفين . . يم طبعا . . . أصبحت احل الكلمات بدقيقة . . وأحيانا بخمسين ثانية . . .
ومع ذلك لا أتذكر أني لم استمتع بإنهائها . . . كل يوم نفس التعبير . . . وكنت استمتع . . . والحمد لله . . أنا أحب الكلمات المتقاطعة .
إلى ان بدأوا يخطئون . . . في الكلمات المتقاطعة . . وأصبح هذا يتكرر . . وبدأت أفقد صوابي . . . أكاد أجن . . . سأشتكي . . طبعا سأشتكي . . . رفعت الشكوى الأولى . . و الثانية . . واشتكيت . . وكنت كلما أشتكي لأحد . . ينظر لي بإزدراء . . . ولسان حاله يقول . . توقفت الدنيا على كلمات متقاطعة ؟؟؟؟. . .
وحدث يوما ان انفجر أحد المحررين من وراء مكتبه . . بوجهي وقالها صراحة . .
اتهمني بالسطحية ؟؟؟؟؟
انا !!!! أنا سطحي ؟
و بدون وعي مني قابلت الانفجار . . بثورة عارمة . . . أجبته نعم . . . انها متعتي الوحيدة المتبقية لي يا سيدي . . . أحتمل أي شيء إلا الغلط بها . . هل تريد ان تسلبني هوايتي . . بعد ان سلبتني ارادتي . . وسلبتني احترامي . . وثقتي . . . واستخففت بعقلي . . . لا وألف لا . . . ولم ادر إلا وانا أخطف فتاحة الرسائل من على مكتبه وأطعنه في قلبه . . وأفر . . لا ألوي على شيء . . ومنذ ذلك الوقت . . . أحببت الصفحات الباقية . . . فصوري احتلت ليومين . . الصفحات الأولى للجرائد الخمس . . وصرت وبالتكرار القديم نفسه أقرأ كل الجرائد كاملة . . وانا جالس في مستشفى المجانين ( انتبهوا قولوا امام زوجتي انها مستشفى للعلاج النفسي فهي لا تحب التسمية الأولى ) . . .

أرجوكم .

رأيك يهمنا