كوكب الشرق – أم كلثوم

om_koulthoum.gifالصوت الأكمل والأقوى والأذكى … على الإطلاق.
الفنانة الأذكى والأهم … على الإطلاق .
مخارج الحروف واللفظ … الأصح .
أجمل الألحان… وكونت أهم تجمع فني للملحنين في عصرها …
اقتحمت كل الميادين الفنية …. إنها الفتاة الريفية العظيمة .. أم كلثوم .
فاطمة إبراهيم البلتاجي، ولدت بقرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية عام 1900. تعلمت بكتاب القرية.
تزوجت من الدكتور حسن الحفناوي، وتم الزواج عام 1954. وقيل إنها تزوجت أيضا من الملحن الكبير محمود الشريف.
بدأت الغناء، وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922 انتقلت إلى القاهرة، وقدم لها أبو العلا محمد أول لحن غنته أمام الجمهور باسم “أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا” كونت أم كلثوم أول تخت موسيقي لها في عام 1926 ، وأطلق عليها الجمهور لقب ” ثومة”.
دخلت الإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934 ، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة وفي عام 1943 أسست أول نقابة للموسيقيين، وظلت محتفظة برئاستها لمدة عشر سنوات. كان القصبجي هو ثاني ملحن لأم كلثوم بعد الشيخ أبو العلا محمد . حيث قدم لها حوالي 70 لحنًا. وقدم لها أيضًا رياض السنباطي 95 لحنًا . والشيخ زكريا أحمد 57 لحنًا ، ومحمد عبد الوهاب 10 ألحان. قدمت أم كلثوم طوال مشوارها الفني حوالي 700 أغنية.
أول لقاء لها مع شاعر الشباب “أحمد رامي” كان عام 1924 حيث قدم لها 126 أغنية من تأليفه . يليه “بيرم التونسي” قدم لها 122 أغنية.
عندما تعرضت مصر لهزيمة 1967 قررت أم كلثوم تكوين هيئة للتجمع الوطني وقامت بعمل حفلات خارج مصر لصالح المجهود الحربي، وبلغت إيرادات هذه الحفلات 24 ألف جنية قامت بإيداعها في بنك القاهرة. حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز والأوسمة أثناء رحلاتها الطويلة مع الفن. وتم انتخاب أم كلثوم عضو شرف في جمعية مارك توين الأمريكية الدولية، ومن أعضائها إيزنهاور وتشرشل وروزفلت وكان ذلك عام 1953. ومنحتها مصر جواز سفر دبلوماسيًّا.
غنت أم كلثوم في الكويت عام 1963 وأيضًا في إبريل 1968. وخرج الناس ينثرون عليها العطور. واستقبلها قصر الحاكم وقدمت الإذاعة اليابانية بمناسبة الزيارة للكويت فيلمًا مدته 12 دقيقة عنها، وكانت المرة الأولى التي تقدم فيها الإذاعة اليابانية برنامجًا عن فنان عربي. وفي المغرب قدم أهل مدينة فاس لأم كلثوم شمعة خضراء طولها متر مرصعة بالذهب الخالص رمزًا للإعجاب، وأطلقوا على مواليدهم من الإناث طوال الزيارة اسم أم كلثوم. وفي تونس أحاطوها في المسرح ببستان من زهور القرنفل فيه 280 زهرة. وأطلقوا اسمها على شارع كبير. تم إنتاج فيلم درامي عن حياتها عام 1999 باسم ” كوكب الشرق ” إخراج محمد فاضل ، ومسلسل تليفزيوني عرض سنة 2000 من إخراج إنعام محمد علي. قدمت أم كلثوم عددًا قليلا من الأفلام في السينما وتركت العمل بها، لأن الأضواء كانت تؤثر على عينيها . . .

أم كلثوم صوت نادر . . . ففيه جميع المقومات التي يجب أن تتواجد . . . فالمساحه الصوتيه كبيرة جدا و تحكمها بالعرب الصوتيه كان كاملا . . . بالإضافة إلى حلاوة الصوت . . . وصحة مخارج الحروف . . وجمال النطق .

تمتاز أم كلثوم بالذكاء وبحسن الاختيار . . . والقدره على استكشاف ماتريده المرحلة الزمنيه . . .

رحمها الله . . .

رأي واحد على “كوكب الشرق – أم كلثوم

  1. سيدةالغناء العربى بلا ادنى شك. صوت حباه المولى عز وجل الدفئ والحنان والرقة وقوة وسحر لا يقارن.صوت عندما يشدو تراه يتفوق على كل الالات التى تصاحبه فى رقته وجماله.صوت تجده رغما عنك يدغدغ وجدانك برفق ولين ويمسح بحنو وعطف على مشاعر المستمع. صوت يرتقى بالزوق ويسمو به..تشعر وانت تسمعه بأنك تحلق فى السماء من فرط السعادة والبهجة.ام كلثوم رحلت ولكن صوتها باق يذكرنا بالزمن الجميل والفن البديع ..

رأيك يهمنا