لمحة عن الموشحات

الموشح ضرب من ضروب الشعر استحدثه المتأخرون بدافع الخروج على نظام القصيدة ، والثورة على النهج القديم للقصيدة ، وانسجاما مع روح الطبيعة الجديدة في بلاد الأندلس واندماجا في تنوع التلحين والغناء
وطريقة نظم الموشح أن تكون ذات اعاريض شتى يجمعها بيت واحد.
أما من ناحية الموضوع والأغراض فالموشح يتضمن عدة مواضيع ويتنوع في الأغراض لكن الغالب عليه الغزل والمدح و وصف الطبيعة.
اخترع فن التوشيح الأندلسي مقدم بن معافي القبري وقلده في ذلك ابن عبد ربــــه الأندلسـي صاحب كتاب (( العقد الفريد)) لكنهما لم يبرعا في هذا الفن كما برع المتأخرين عنهم ،
وأول من برع في الموشحات عبادة القزاز جاء من بعده فلاح الوشاح (( في زمن ملوك الطوائف )) وفي عهد الملثمين برع الأعمى التطيلي ، ويحيى بن بقي ، و أبو بكر بن باجة وفي عهد الموحدين برز محمد بن أبي الفضل بن شرف وأبو الحكم احمد بن هر دوس وابن مؤهل وأبو إسحاق الزويلي أما المع الأسماء في سماء التوشيح أبو بكر بن زهر وأبو الحسن سهل بن مالك الغرناطي ثم جاء من بعدهم ابن حزمون المرسى وأبو الحسن بن فضل الاشبيلي.
أما رئاسة فن التوشيح فهي لأبي عبد الله ابن الخطيب صاحب الموشحة الشهيرة (( جادك الغيث )) توفى أبو عبد الله سنة 1374 م ، شاعر الأندلس والمغرب تولى الوزارة بغرناطة وعرف بذي الوزارتين (( الأدب والسيف)) وتعتبر موشحة ابن الخطيب من اشهر الموشحات وأغناها بالفكرة والصورة والإحساس والتلوين الكلامي .
غنت السيدة فيروز هذه الموشحة وأجادت في أداءها لكنها لم تغنيها كاملة بل اختارت بعضا منها
يعد المغنون في مدينة حلب الشهباء ومنهم الأستاذ صباح فخري من أكثر الفنانين العرب اللذين أجادوا غناء هذا الفن.

جادك الغيث

جادك الغـيث إذا الغـيث هــمــــا —— يا زمــان الوصــل بالأندلس
لم يكـــن وصـلـك إلا حـلـمـــــا —— في الكرى أو خلسة المختلس
*****
إذ يقـود الدهــر أشتـات المـنى —— ينقل الخطو عـلى مــــا يرسم
زمـرا بيـن فـرادى وثنــــا —— مثلما يدعـو الوفـــود الموسم
والحيــا قـد جـلـل الـروض سنا —— فـثـغـور الزهـر منــه تبسم
*****
وروى النـعـمـان عن ماء السما —— كيـف يـروي مـالك عـــن انس
فكســاه الحسن ثوبــا معلما —— يزدهـــــــــــي منه بأبهى ملبس
******
فـي ليــــال كـتـمـت سـر الـهــوى —— بالدجـــى لولا شموس الغرر
مـال نجـم الكـأس فـيـهــا وهـــوى —— مستقيـــم الســـــير سعد الأثر
وطر ما فـيـه مـن عـيـب سـوى —— انـه مــــر كلمـــــح البصر
*****
حـيـن لـذ الأنـس شيـئـا أو كمــا ——- هجم الصبـــــــح هجوم الحرس
غـارت الشـهـب بـنـا أو ربـمــا ——- أثـرت فينا عيــــون النــــرجس
*****
أي شـي ء لامـــرئ قد خلصا —— فيـكـون الــروض قدمكــــــن فيه
تب الأزهـــــــار منه الفرص —— آمنت مـن مكــــــــره ما تتقيـــــه
فإذا المـــــــاء تناجى والحصى —— وخـلا كـل خـلـيـل بـأخـيـــــــــه
*****
تبصر الورد غيــــــورا برما —— يكتسي من غيظه ما يكتسي
وتـرى الآس لبـيـبــــا فـيــهـمــا —— يسرق السمع بأذنــــي فرس
*****
يا أهيل الحي من وادي الغضـــا —— وبقلبي سكــــــــــــن انتم به
ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا —— لا أبـالـي شرقه من غربه
فاعبدوا عهـد انس قــــــد مضى —— تعتقـــــــوا عانيكم من كربه
*****
واتقـوا الله واحيـــــوا مـغـرمــــا —— يتلاشى نفســـــــا فــي نفس
حـبـس الـقـلـب عـليـكـم كــرمـــا —— تفترضون عــفـــــاء الحبس
*****
وبـقـلـبــــي مـنـكـــــم مقترب —— بأحـاديث المنى وهو بعيــــد
قـمـر اطـلـع مـنـه الـمـغــرب —— شقوة المغري به وهو سعيد
قــد تساوى مـحسـن أو مـذنـب —— في هـواه بين وعــد ووعيد
*****
ســاحر المـقـلة مـعـسـول اللمــــا —— جال في النفس مجال النفس
سـدد السـهـم وسـمّـا ورمــــــــى —— ففؤادي نهبــة المفـتـــــــرس
*****
إن يـكـن جــاء وخـاب الأمـل —— وفـؤاد الصـب بالـشوق يـذوب
فـهــــو للـنـفـس حـبـيـب أول —— ليس في الحب لمحبوب ذنوب
أمــــره مـعـتـمـل مـمـتـثـل —— في ضـلـوع قـد بـراها و قلوب
*****
حـكـم اللحـظ بـهـا فاحـتـكـمــــا —— لم يراقب في ضعـاف الأنفس
مـنـصـف الـمظلوم ممـن ظلـما —— ومجازي البر منها والـمــسي
*****
مـا لـقـلـبـي كـلـمـا هـبـت صـبـا —— عـاده عيد من الشوق جديد
كـان فـي الـلـوح لـه مـكـتـتـبـــا —— قـولـه إن عـذابـي لشــديد
جـلـب الـهـم لـه والـو صبـــا —— فهو للأشجان في جهد جهيد
*****
لا عـج فـي أضـلـعـي قـد أضـرمــا —— فهي نار في هشيـــم اليبس
لـم يـدع فـي مـهـجـتـي إلا ذمـــا —— كـبــقـاء الصبـح بـعـد الغـلـس
*****
سلمي يا نفسي في حكم القضا —— واعمري الوقت برجعى و متاب
دعـك مـن ذكـرى زمـان قـد مضـى —— بين عتبي قد تـقـضـت وعتـاب
واصـرفف القـول إلى المولى الرضـا —— ملهـم التوفيـق فـي أم الكتـاب
*****
الكـريـم المـنـتهـي والـمـنـتـمـي —— أسـد السـرج وبـدر الـمـجـلس
يـنـزل الـنـصـر عـلـيه مـثـلـمـا —— يـنـزل الوحي بـروح الـقـدس
*****
مصطفى الله سمـي المصطفـى —— الـغـنـي بالله عـن كـل احــــد
مـن إذا ما عـقـد الـعـهـد وفــــى —— وإذا مـا فـتـح الـخـطـب عـقـد
من بني قيس بن سعد وكفـــى —— حيث بيت النصر مرفوع العمد
*****
حيث بيت النصر محمي الحمى —— وجنى الفضل زكي المغـــرس
والهـوى ظـل ظـلـيـل خّـيــمـــــا —— والنـدى هـب إلـى المغـتـرس
*****
هـاكـهـا يـا سـبـط أنـصـار الـعــلا —– والـذي إن عـثـر الـدهـر أقـال
غـادة ألـبـسـهـا الـحـسـن مـــلا —– تـبـهـر الـعـيـن جـلاء و ثـقــال
عـارضـت معـنـى ولـفـظا وحلى —– أول من أنطقـه الحـب فـقــال

رأي واحد على “لمحة عن الموشحات

  1. لقد راقني الموقع كثيرا لكن حبذا لو تضيفون بعض الروابط حيث يمكن ان نستمع للموشحات

رأيك يهمنا